10 توقعات بشأن البيانات والتحليلات فى عام 2015

10 توقعات بشأن البيانات والتحليلات فى عام 2015

آدم شيفرد

تتزايد الحاجة إلى الاستفادة من البيانات وحمايتها، وذلك مع استمرار لعب التحليلات الدور الأكبر فى الشركات؛ فوفقًا لشركة البيانات الدولية IDC، سوف يصل سوق البيانات الضخمة والتحليلات إلى 125 مليار دولار من جميع أنحاء العالم فى عام 2015. وفيما يلى إليكم 10 توقعات من خبراء الصناعة حول البيانات والتحليلات فى عام 2015:

  1. منصة هادوب Hadoop: "سوف تصبح هذه المنصة ظاهرة عالمية". وذلك كما يعتقد الرئيس التنفيذى لشركة التكنولوجيات المتزامنة Concurrent  غارى ناكامورا Gary Nakamura؛ حيث يشير أن منصة هادوب قد حققت نمواً هائلاً فى جميع أنحاء أوروبا وآسيا، وسوف يستمر هذا التوسع فى الازدياد. هذا ويكمن السر فى قدرة منصة هادوب فى أن تصبح حجر الزاوية بالشركة، هو أنه يمكن تقدير العائد على الاستثمار فى الشركات بواسطة استخدام تلك المنصة، مع استمرار المنتجات والأدوات فى التطور لمواكبة مسار هذه التكنولوجيا. ووفقًا لشركة أكتيان Actian، سوف يصبح برنامج SQL برنامجًا هامًا يجب على الجميع اقتناءه للحصول على القيمة التحليلية من بيانات هادوب . وسوف نرى بعض البائعين يهزون السوق ببرنامج SQL كبرنامج ملحق قديم أو غير مطوّر فى عروض منصة هادوب مقارنةً بتلك العروض التى توفر الآداء والحداثة والاستقرار الذى تحتاجه المنظمات.
  2. أمن تكنولوجيا المعلومات فى المؤسسات: مع تدفق الفيض الغير منتهى من التقارير الإخبارية عن عمليات الاختراق وتسرب البيانات، تعد إحدى القضايا الرئيسية المتعلقة بالبيانات فى عام 2014 والتى نتوقع أن تستمر فى عام 2015 أيضًا هى عمليات اختراق البيانات الضخمة. يقول ووكر وايت  Walker White، رئيس البيانات كمزود خدمات لشركة بدنا كوربورايشن  BDNAفى هذا الشأن :"لا شئ يمكننا القيام به لوقف قابلية الإصابة بهجوم  Zero-day الفورى، ولكن السؤال هو ماذا نفعل حيال ذلك؟ ". فالمشكلة لا تتوقف فقط على حجب القراصنة، ولكنها تتعلق أيضًا بردود فعل الشركات نحو إتخاذ التدابير اللازمة لحماية بياناتها عند اختراق القراصنة لأنظمتهم. ويتفق سيث بروكتورSeth Proctor الرئيس التنفيذى للتكنولوجيا CTO بشركة  NuoDB قائلاً:" تعتبر الحماية فى جوهرها بمثابة سباق التسلح؛ فهناك عدد قليل جداً من الآليات التى لا يمكن خرقها بسهولة والتى تعتمد على مدى قدرتك على تجنب الأشخاص اللذين يحاولون الاختراق".
  3. ذكاء الأعمال: سوف يساعد انتشار أدوات ذكاء الأعمال الأكثر ملاءمة لمستخدمى الأعمال العاديين على تحمل بعض من أعباء فرق تكنولوجيا المعلومات. وللقيام بذلك؛ سيقوم العديد من مزودى ذكاء الأعمال بضم البحث فى الواجهات لتسهيل الوصول إلى الأدوات واستخدامها من قبل مستخدمى الأعمال، وذلك طبقًا لأجيت سينغ Ajeet Singh المدير التنفيذى لشركة سوتسبوت Thoughtspot.
  4. السحابة: سوف تصبح السحابة بشكل كبير نموذجًا لنشر أدوات ذكاء الأعمال والتحليلات التنبؤية، خاصة السحابة الخاصة التى تدعمها مزايا التكلفة، طبقًا لشركة أكتيان Actian.
  5. العمارة الهجينة (Hybrid Architecture) : سوف تصبح الحوسبة السحابية الهجينة قاعدة للعديد من المنظمات، وذلك طبقًا لما ذكره ستيفن رايلى Steven Riley من شركة رفيربيد Riverbed للتكنولوجيا. وعلى الرغم من استمرار الحوسبة السحابية ومواقع الاستضافة Third-party hosting فى التوسع السريع، إلا أن الأنظمة الداخلية On-premise IT سوف تبقى حقيقة واقعة لعام 2015 وما بعدها. ويضيف دايف ريتش Dave Rich الرئيس التنفيذى لشركة ريفولوشن أنليتيكس Revolution Analytics قائلاً: " فى العام القادم، ستكون للتحليلات القدرة على أن تصبح التطبيق التالى القاتل لإضفاء الشرعية على الحاجة إلى حلول الحوسبة السحابية الهجينة؛ فلدى التحليلات القدرة على التنقيب عن كميات هائلة من البيانات من مصادر متنوعة، مع تقديم قيمة وتكوين توقعات دون فقد كميات ضخمة من البيانات، بالإضافة إلى القدرة على تطبيق توقعات لقرارات يومية لا تعد ولا تحصى، مع القيام بذلك داخل التطبيقات والنظم التى تستخدم الأنظمة الداخلية On-premises بشكل لم يسبق له مثيل".
  6. البيانات الطبية: عندما يفكر الشخص العادى عن أمن أهم بياناتهم الشخصية، فإن تفكير الأغلبية ينحصر على معلومات بطاقات الائتمان. وتعتقد فى هذا الشأن شركة بيتجلاس  Bitglass التى توفر الأمن والحماية للتطبيقات السحابية وأجهزة المحمول؛ أن السجلات الطبية أكثر قيمة من بطاقات الائتمان فى السوق السوداء بخمسين مرة. كما تتنبأ شركة Bitglass أن السجلات الطبية سوف تصبح هدفًا كبيراً للهجمات التى تستهدف البيانات عن الطرق التقليدية مثل بطاقات الائتمان. الأمر الذى سيؤدى إلى دراسة قوانين ولوائح HIPAA (قابلية التأمين الصحى وقانون المحاسبة)؛ حيث تنص اللوائح أنه يجب أن تقوم المنظمات الصحية بالإبلاغ عن عمليات خرق البيانات التى تؤثر على أكثر من 500 فرد.
  7. علم البيانات: حيث تكتسب المنظمات المزيد من التقدير حول الدور الذى تلعبه البيانات كعلماء للبيانات اللذين يزداد الطلب عليهم يومًا بعد يوم، إلا إنه لا يتوفر العدد الكافى من علماء البيانات المؤهلين. وذلك طبقًا لشركة EXASOL، وهى شركة تنتج قواعد بيانات ذات ذاكرة داخلية. هذا ويعتقد جو كاسيرتا Joe Caserta بشركة كاسيرتا كونسيبتس Caserta Concepts أن الرؤساء التنفيذيين للتحليل الإحصائى CAO سوف يلعبون الآن دوراً فى المؤسسة. وكما تواصل الشركات الغنية بالمعلومات تبنى طرق أكثر استراتيجية للبيانات الضخمة Big data، إلا إنها تضع فى الاعتبار المسؤولية عن كل تلك المعلومات التى بحاجة أن يتم إيداعها لدى فرد قادرعلى تطبيق الصورة الأشمل عن التحليلات لجميع أجزاء المنظمة - تلك هى مسؤولية الرئيس التنفيذى للتحليل الإحصائى CAO. وسوف يشهد العام القادم عصر المنظمات التى تقوم على البيانات لتخصيص الموارد والالتزام التنفيذى بالوظيفة.
  8. إنترنت الأشياء: تتوقع شركة OpenText أن المستهلكين سوف يصبحون أكثر دراية بإنترنت الأشياء فيما حولهم - بدءاً من الساعات الذكية إلى السيارات ذات أجهزة الاستشعار المدمجة، ومنصة فورميتريك Vormetric الخاصة بأمن المعلومات التى توفر الحلول الأمنية؛ حيث تعتقد أن إنترنت الأشياء سوف يؤدى إلى زيادة تركيز المؤسسة على أمن البيانات الضخمة باستخدام نظام التشفير. وسوف يتم تخزين أكثر البيانات خصوصية وتحليلها من قبل أدوات تحليل البيانات فى المستقبل.
  9. بيانات الموقع: يقول رايلى Riley من شركة Riverbed: "سوف تظهر التقنيات فى عام 2015، وهى عبارة عن مجموعة الحوسبة الافتراضية الكاملة والرؤية المنتشرة Pervasive Visibility ونماذج نشر السحابة الهجينة_ مما سيؤدى إلى  خلق شكل من أشكال نقل البنية التحتية التى تتيح للمنظمات البحث عن أفضل الحلول لموقع البيانات والتطبيقات والأفراد". كما يتوقع رايلى أن المنظمات التى بدأت فى توزيع بياناتها على مواقع متعددة، سوف تبدأ فى اكتساب مزايا تنافسية كبيرة.
  10. نظام NewSQL: سوف يبدأ نظام NewSQL أن يحل محل بعض من أنظمة قواعد البيانات العلائقية RDBMS، وذلك طبقًا لموريس من شركة NuoDB، الذى يعتقد أن نظام NewSQL سوف يبدأ فى دعم تطبيقات المشاريع التى قدمتها أنظمة قواعد البيانات العلائقية على نحو تقليدى.

ومجمل القول سوف تصبح البيانات والتحليل الإحصائى أكثر قيمة وأهمية للشركات، عندما يتزايد الطلب على التكنولوجيات الخاصة بإتاحة البيانات للاستخدام المتزايد. إلا إنه من الواضح أن تلك الفرص محملة أيضًا بالمخاطر، وأن هناك حاجة إلى طرق أفضل يتم تجميعها فى حماية البيانات.

المصدر: 
http://www.dbta.com/Editorial/News-Flashes/10-Predictions-for-Data-and-Analytics-in-2015-101221.aspx

اضافة تعليقا جديدا

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • عناوين صفحة الويب وعناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.