ما هى أنظمة إدارة التعلّم LMS ؟ ونظام معلومات الطلبة SIS ؟و SIF ؟ و LTI ؟ و Blended learning؟

ما هى أنظمة إدارة التعلّم LMS ؟ ونظام معلومات الطلبة SIS ؟ ونظام وضع إطار تقنى ودلالى للتشغيل البينى فى المدارس SIF؟ وأدوات التعلم التوافقية LTI؟ والحروف المختلطة Alphabet soup والتعليم المدمج Blended learning؟

ما الأنظمة التى يحتاجها المعلمون والطلاب لدعم التعليم المدمج والتعليم الإلكترونى؟

كريستوفر دوسون

كنت قد سافرت إلى ولاية نيو أورلينز يوم الإثنين لحضور فعاليات مؤتمر BBWorld DevCon. وهو مؤتمر سنوى تعقده شركة بلاك بورد Blackboard (وهى شركة عاملية تقدم عدة أنظمة فى مجالات تكنولوجيا التعليم)  للشركاء والمطورين عن أنظمة معلوماتهم المختلفة التى أنتجت المؤتمر الكبير الخاص بنظام إدارة التعلم LMS BBWorld. وكان من المقرر فى الأساس أن أقدم الموضوع الرئيسى، إلا إنه قامت شركة بلاك بورد بشراء نظام Moodlerooms ونظام Sakai، وقد أصابتنى الدهشة عندما وجدت أن الجميع يشاركون فى مجال التعلم الإلكترونى. وليس من المستغرب أن يكون موضوعى الرئيسى الآن المائدة المستديرة للمؤتمر الذى يضم المسؤولين التنفيذيين من جميع الشركات.

ومع ذلك، ظللت أفكر فى الموظفين الفنيين فى المدارس، ناهيك عن المعلمين أو المديرين، اللذين أمامهم العديد من المراحل لاجتيازها من حيث اختيار الأنظمة الداعمة لمبادرات التعليم المدمج. وبالتأكيد يعرف أغلب مديرى المدارس بحاجة مدارسهم إلى منصة يمكن للمدرسين والطلاب بواسطتها تبادل المعلومات والمهام المدرسية والدخول إليها بسهولة، ومساعدة المعلمين على اختيار المصادر التعليمية للطلاب. إلا إنه إذا كانت صفقة شركة Blackboard-Moodlerooms-Sakai غريبة ومبهمة لمن سيتبع هذا النهج فقط لكسب العيش، فكيف لنا نتطلع إلى قيام المعلمين بالتفاعل مع العديد من السوق الكبرى؟

السوق الكبرى

يؤثر السوق الكبرى على جميع مراحل التعليم المدرسية وعلى التعليم العالى على حد السواء ولا يشتمل فقط على نظم إدارة التعليم مثل نظام تعلم بلاك بورد و Moodle و نظام إدارة التعلم المفتوح المصدر Canvas، ولكنه يشتمل أيضًا على نظم معلومات الطالب ونظم تصوير المحاضرات ونظم إدارة المكتبة وغيرها. هذا وتقدم العديد من أنظمة إدارة التعلم خدمات تبدو كتلك الخدمات التى تُقَدم فى نظام إدارة التعلم مثل SchoolTown  وSchool Loop و HotChalk. وهناك أيضًا نظم مثل نظام Edmodo الرائع والذى تم تطويره من أصول تشبه وسائل التواصل الاجتماعى لتصبح على مقربة من نظم إدارة تعلم كاملة المزايا (عندما كتبت لأول مرة عن إدمودو عام 2009 تسائلت كيف سيبدو تويتر إن كان من تصميم المعلم؟). كما إن الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعى مثل مجموعات الفايسبوك للمدارس هو بحد ذاته يشبه نظام إدارة التعلم LMS.

قد تكون تلك النظم المتباينة مفتوحة المصدر مثل (Moodle) أو مفتوحة المصدر مع إضافات خاصة مثل (Moodleroom's Joule) أو نظم احتكارية كاملة مثل (Blackboard Learn or Desire2Learn). هذا وتحتاج المدارس بوجه عام إلى نظم معلومات الطالب لعمل تقاريرعن حالة الطالب فى كل المراحل المدرسية، بينما تستخدم معظم الكليات تطبيقات قواعد البيانات العلائقية لتتبع بيانات الطالب. ويمكن لهذه الأنظمة محاكاة بعضها البعض من خلال الإضافات الخاصة أو من خلال أطر عمل تطبيقات ويب مفتوحة مثل SIF (وضع إطار تقنى ودلالى للتشغيل البينى فى المدارس) أو من خلال المدخلات والمخرجات اليدوية.

ومما يزيد من الأمور تعقيداً هو إدخال نظام LTI (أدوات التعلم التوافقية)؛ حيث صمم نظام LTI لخلق وسائل موحدة يمكن بواسطتها دمج أدوات الطرف الثالث مع نظم إدارة التعليم. وبالتالى، إذا أنشأ مزود خدمة تصوير الحصص على سبيل المثال ملحق مساعد مع أدوات التعلم التوافقية  LTIفإنه يمكن لهذا الملحق أن يعمل بشكل فعّال مع العديد من أنظمة إدارة التعليم التى تم شراؤها لتعمل ضمن نطاق LTI. إلا إن هذا النظام لا يزال قيد عمليات التطوير نسبيًا، ويجد العديد من مزودى الأدوات إنه يوجد القليل من حقول البيانات التى يمكن استخدامها بين التطبيقات للحصول على المزايا الكاملة.

أدوات الطرف الثالث:

أى من تلك الأدوات تطرح فكرة أدوات الطرف الثالث؟ وما هى الأدوات التى يحتاجها المعلمون والطلاب؟ أطلقت شركة WizIQ فى هذا الشأن على سبيل المثال جيلاً جديداً من الفصول الافتراضية للنسخة التى أُصدرت حديثًا أيضًا من برنامج Moodle 2.3. ولفحص هذا الإصدار كاملاً، اجتمعتْ مع شركة WizIQ واستخدمنا المنصة للفصول التعليمية  المدفوعة الثمن وتقديم منصات الويبنار( المؤتمرات والاجتماعات والمحاضرات التى تتم على شبكة الإنترنت). وقد قلت فى هذا الاجتماع، لأسباب خاصة، إننى اعتبر الفصل الافتراضى آداة أساسية للتعليم اليومى المطول وأوقات الدوام الافتراضية والمجموعة المتنوعة من الأنشطة الطلابية والمجتمعية. وفى واقع الأمر فإن تطابق برنامج Moodle مع عدد كبير من المصادر المفتوحة والخاصة مثل فصل WizIQ الافتراضى، فضلاً عن سهولة استضافته بنفسى واستخدامه كبيئة تعليمية تم تصميمها لهذا الغرض؛ يجعله خياراً مقنعًا لنظام إدارة التعلم LMS. هذا وتعمل فصول WizIQ الافتراضية مع بلاك بورد  Blackboard و Instructure Canvas أيضًا كما باقى منتجات الفصول الافتراضية (بما فيها منتجات بلاك بورد التعاونية Blackboard Collaborate).

وهذا لا يبسط الأمور كثيراً، خاصة وإننى أركز فقط على عدد قليل من كبار مستخدمى نظام إدارة التعليم. وهناك عدد لا يحصى بحاجة إلى مقابلة مجموعة كبيرة من الاحتياجات، كما تضم العديد من أنظمة معلومات الطالب أعداد متزايدة من المزايا التى تتشابه مع نظام إدارة التعليم  LMSمثل (خزانة التخزين الرقمى، ودروبوكس، والمراسلة ومواقع للمعلمين.. إلخ). وخير مثال على هذا التقارب، قم بمعاينة نظام معلومات الطالب الخاص بفوليت أسبن Follett's Aspen SIS (وللفحص الكامل مرة أخرى، ظللت استعين بنظام أسبن منذ أن كنت عضواً فى مجلس X2 للمستشارين منذ بضعة سنوات، حيث قامت فوليت بشراء X2 عام 2010 لإضافة نظام معلومات الطالب SIS إلى محفظتهم).

 

إذن ما هى الخلاصة؟

لسوء الحظ، هذا المقال لا يدخل ضمن المقالات التى أصرح فيها أن " برنامج Moodle هو الأفضل على الإطلاق... وما عليك هو أن تقوم بإعادة توظيف الخادم وتثبيت برنامج Moodle ثم تركيب هذه الإضافات الأساسية الثلاثة، وكل شئ سيكون على ما يرام". وقد ذكر زميلٌ لى مؤخراً إنه يعتقد أن معظم المدارس تستخدم بالفعل نظام إدارة المدارس بشكل صحيح، ومع ذلك هناك العديد من المدارس ذات المراحل التعليمية المختلفة، قد بدأت للتوْ فى استكشاف إمكانيات هذه الأدوات فى التعليم المدمج.

إذا كنت معلمًا لأى مرحلة تعليمية؛ فإن الفرص المتاحة لك تتمثل فى امتلاك مدرستك أو منطقتك نظام معلومات الطالبSIS ، وبالتالى تحتاج إلى طرح عدة أسئلة قبل التعمق فى نظام إدارة التعليم LMS. حتى وإن كنت تستخدم بالفعل نظام إدارة التعلمLMS ، فهى غالبًا محاولة على سبيل التجربة والخطأ قبل الاستقرار على نظام يستخدمه المعلمون والطلاب بسهولة.

للمعلين من كافة المراحل الدراسية:

  • هل يقدّم نظام معلومات الطالب SIS الخدمات الكافية لوظائف إدارة التعليم بحيث لا تكون هناك حاجة لنظام مستقل؟
  • إن لم يكن، ما هى الأنظمة القادرة على الاتصال بنظام معلومات الطالب  SISبسهولة بحيث لا يحتاج المعلمون أو الإداريون إلى حفظ السجلات بانتظام فى عدة نظم؟
  • ما هى أدوات الطرف الثالث التى تحتاجها حاليًا أو التى تعتقد إنك ستحتاجها فيما بعد؟

لاستخدام فصل WizIQ الافتراضى على سبيل المثال، إذا كنت ترى أن هناك احتمالية استخدام مدرستك أو منطقتك للفصول الافتراضية يومًا ما مستقبلاً، فبالتالى يصبح من المعقول اختيار نظام إدارة تعليم LMS يتيح على الأقل إمكانية التسجيل مرة واحدة بتطبيق WizIQ أو أى فصل افتراضى آخر، إن لم يوجد، هناك برامج تكميلية أعمق (مثل تطبيقات Hooks فى وحدات التقويم الخاصة بنظام إدارة التعليم LMS  على سبيل المثال، بحيث يمكن للمعلمين جدولة ساعات الدوام الافتراضية والسماح للطلاب بالنقر بسهولة فوق رابط التقويم والدخول الى المحاضرة وجهًا لوجه مع المعلم).

  • هل هناك نظم أكثر بساطة وسهولة مثل الويكى وتطبيقات جوجل Google Apps أو نظام إدارة المحتوى (CMS مثل WordPress او  Joomla! ) تكفى لتلبية احتياجات التعاون والاتصال فيما بين المعلمين والطلاب ؟
  • هل هناك قيمة لدى استضافتك لتطبيقاتك الخاصة؟ فهناك العديد من أنظمة إدارة التعليم قد تم استضافتها فى أشكال مختلفة من قبل مضيفين الويب من الطرف الثالث، بينما هناك أنظمة أخرى لا تتوفر إلا عن طريق مطوريها بنماذج البرمجيات كخدمة SaaS . ومع ذلك، فإن معظم أنظمة المصادر المفتوحة يمكن استضافتها فى أنظمة داخلية غير مستأجرة كخدمة سحابية دون أية تكلفة، فضلاً عن الوقت الذى تستغرقه فى تنميها وإدارتها. هذا ويمكن للأنظمة المقدمة كخدمة توفير الكثير من الوقت والجهد، غير إنه فى كثير من الأحيان، يجب أن يتم إطلاق مشروع نظام إدارة التعليم LMS بقليل من التكلفة؛ فاستخدام نظام إدارة التعليم LMS مجانًا (سواء أكان برنامج حرFree as in speech  أم مجانى Free as in beer) واستضافته على الموقع قد يكون السبيل الوحيد لإطلاق مشروع نظام إدارة التعليم.

أما فى التعليم العالى، فعلى الرغم من أن معظم المدارس تستخدم بالفعل نظام إدارة التعليم LMS (حيث تختلف المراحل الدراسية عن الجامعات، فقلما يفحص الأساتذة الجامعيين نظام معلومات الطلبة SIS). هذا وتتعلق الأسئلة فى الغالب بالتحوّل إلى أنظمة جديدة وزيادة تبنى تلك الأنظمة أو دمج أدوات جديدة من الطرف الثالث. كما يعتمد اختيار تلك الأدوات على الأغراض التى يُستخدم نظام إدارة التعليم من أجلها.

  • هل الاندماج مع وسائل التواصل الاجتماعى يزيد من تبنى تلك الأنظمة؟ فالمزيد والمزيد من أنظمة نظام إدارة التعليم LMS لديها تطبيقات Hooks فى فايسبوك وتويتر..إلخ.
  • ما هى الأدوات التى يحتاجها المعلمون لتصوير الحصص ووتنمية التعاون بين الطلاب والمشاركة فى وسائل التواصل أو التخصيص؟
  • هل يمكن تخفيض التكاليف بالتحوّل إلى أنظمة أخرى؟ وهل يمكن أن تتعلق تلك التكاليف بالخدمة، أو قد تكون تكاليف إدارية، أو تتعلق بالاستضافة أو حتى بالأدوات الإضافية التى هى بالفعل جزءاً من نظام LMS مختلف؟

وفى كلتا الحالتين، يجب أن يكون استخدام نظامىْ وضع إطار تقنى ودلالى للتشغيل البينى فى المدارس SIF وأدوات التعلم التوافقية LTI على الأقل يتم بوعى كبير. فكلما كانت الأنظمة التى تحتاج إلى إخراج أو إدخال البيانات أو التحديث اليدوى أقل، كان ذلك أفضل.

ومن المحتمل ظهور المزيد من الأسئلة أكثر من الإجابات المقدمة بالفعل عندما يتعلق الأمر بنظم إدارة التعليم، وبالتالى قد يكون حجر الأساس للتعليم المدمج والإلكترونى فى المدرسة كارثة أخرى. وقد رأيت مدارس تقوم بأشياء مذهلة باستضافة نظام Moodle على خادم موجود تحت مكتب معلم. كما رأيت أيضًا الكثير من المدارس تبتعد عن استخدام مشاريع نظام إدارة التعلم LMS لإنها " تتطلب الكثير من العمل والتكلفة" " أو لإنه من الصعب تدريب الأفراد على استخدام مشروع LMS ". هذا وتتاح الكثير من المنتجات الكبيرة فى السوق الذى يجعلها إما سهلة الاستخدام أو رخيصة الثمن، فنادراً ما يجمع السوق بين قلة التكلفة وسهولة الاستخدام. وبوجه عام فإن تبنى تلك الأنظمة يعد أمراً صعبًا فى كل الحالات.

ماذا ترى؟ أخبرنا عن تجربتك ودعنا نعرف ما الذى استخدمته، وما الذى حاولت القيام به، وما هى الأمور التى نجحت معك، وما هى الجهود التى بُذِلَتْ من أجل LMS وباءت بالفشل؟

التصنيف: 
المصدر: 
http://www.zdnet.com/article/lms-sis-sif-lti-alphabet-soup-and-blended-learning/

اضافة تعليقا جديدا

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • عناوين صفحة الويب وعناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.