مستقبل لوحات المعلومات

خمسة أشياء سوف تغيّر من طريقة اكتساب البيانات باستخدام لوحات المعلومات

 شيلبي تشودري Shilpi Choudhury.

كان الأسبوع الماضى أسبوعًا مدهشًا فى مجال صناعة تمثيل البيانات مرئيًا Data Visualization. وذلك مع تزايد عدد الشركات التى تدرك قيمة التمثيل المرئى للبيانات فى استنباط رؤى الأعمال الهامة، كما يبدو العام المقبل أيضًا عامًا مبشرًا للغاية. حيث قام مؤخرًا المعهد الدولى للتحليلات IIA وهو عبارة عن شركة أبحاث مستقلة تركز على التحليلات؛ بإصدار تسعة توقعات تحليلة لعام 2014.

وقد توقع المعهد فى جملة اكتساب البيانات، بأن الاستعانة بالتمثيل المرئى للبيانات سيزداد بسبب كلاً من زيادة تعقد التحليلات وانخفاضها. ومع ذلك، حذّر توماس دافينبورت Thomas H. Davenport المؤسس المشارك لمعهد IIA ومدير الأبحاث به، أولئك اللذين يحاولون استخدام التمثيل المرئى فى حالات تنطوى على الإحصاءات المتعقدة للغاية والمتعددة التنوع قائلاً: "سيزيد ذلك الأمر صعوبة، لأن البشر لا يستوعبون الأشياء فى أكثر من بعدين أو ثلاثة أبعاد على الأكثر".

هذا وقد تم ضبط لوحات المعلومات Information Dashboards، فى سيناريو نجد فيه المزيد والمزيد من الشركات تتحول إلى اعتناق فكرة القرارات الموجهة بالبيانات Data-driven decisions والبحث عن تطبيقات تعمل بتقنية التمثيل المرئى، لمساعدة تلك الشركات على فهم بياناتها فهمًا دقيقًا، من أجل اتخاذ بعض الخطوات الكبيرة. وفيما يلى خمسة تغييرات قادمة سوف تقوم بتعميق تجربة المستخدم للبيانات: 

  1. سوف يدرج المزيد من موردى البرامج والتطبيقات المستقلين لوحات معلومات فعّالة كجزء من عروضهم الأساسية:

شاهدنا فى عام 2013 العديد من موردى البرامج المستقلين يضيفون تقنيات التمثيل المرئى للبيانات إلى منتجاتهم. ففى مايو 2013 قامت شركة سيو بتغيير اسم برنامجها من SEO software SEOmoz إلى Moz. أضف إلى ذلك، إنها قد توسعت فى عروضها لتتضمن منصة تحليلات عصرية، وتحليلات Moz. هذا وتساعد هذه المنصة الجديدة المستخدمين على إدارة جميع تحليلاتهم الرقمية فى مكانٍ واحد. كما تقدم لوحات التحليلات رؤى جديدة إلى مواقع الإحالة والبحث والتواصل الاجتماعى الخاص بالشركة؛ حيث يمكن للمستخدمين تتبع الإحالات الواردة إلى موقعهم والتعرّف على عدد الأشخاص اللذين يدعون إلى شركاتهم على الإنترنت ومدى تأثير محتوياتهم وأى من تلك الملكيات الرقمية قد حازت على أكبر نسبة مشاهدة.

تساعد تحليلات Moz الشركات على تنظيم حملات التسويق بأكملها وتتبعها وإيجاد الفرص عبر عدة قنوات تسويقية على الإنترنت.

Search field on Menu Pages

كما إن لوحات المعلومات لا تقتصر على التسويق وحده؛ ففى 4 ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضى، حيث قام مبتكرى منتجات البرامج المتخصصة فى استخراج البيانات والمصممة لتجميع مجموعات المعلومات الأمنية المعقدة وتنظيمها وتقديمها فى شكل بطاقة نتائج يسهل قراءتها فى شركة Vigillo LLC؛ بالإعلان عن منصة أثينا الجديدة الخاصة بذكاء الأعمال والبيانات الضخمةAthena Big Data Business Intelligence Platform.

سميت منصة أثينا على اسم آلهة الحكمة اليونانية، وهى عبارة عن مصدر مفتوح يقدم حلول للبيانات الضخمة حيث تجمع البيانات من مجموعة واسعة من المصادر ثم تقوم بتصفيتها إلى معلومات مفهومة وتقديمها فى شكل مبسط، بحيث تتمكن شركات النقل بالشاحنات من تقديم مجموعة من العوامل التشغيلية. هذا ويمكن الوصول إلى الحلول المبنية على الويب Web-based Solution من خلال جميع أنواع الأجهزة وتوفير التمثيل المرئى للبيانات من خلال لوحات تفاعلية ومجدول نشر التقارير.  

وسيتم تقديم التقارير الأولية عن منصة أثينا فى مجموعة تتألف من حوالى 30 لوحة مخصصة بفعالية من أجل ضمان عمليات ومبيعات وصيانة وشراء الوقود وتعيين السائقين واستبقاؤهم مدارة بأمان وفعالية.

Search field on Menu Pages

وسوف يضيف المزيد والمزيد من موردى البرامج المستقلين فى عام 2014 هذه الإمكانيات المتطورة إلى منتجاتهم، كما سيتبنى المستخدمون لوحات المعلومات ويستخدمونها استخدامًا واسعًا.

2- تلبى لوحات المعلومات الاحتياجات الخاصة للمستخدم دائم الانشغال:

تعد سهولة الاستخدام أمرًا هامًا لنجاح لوحة المعلومات أو فشلها. فعندما أصبحنا أكثر إدمانًا لهواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية (التابلت)، فإن اللوحة سوف تتطور أكثر لتضم احتياجات المستخدم الدائم الانشغال.

إن تضييق تطبيق سطح المكتب Desktop Application ليتناسب مع الحيز المحدود لأجهزة المحمول لن يكفى؛ حيث يتعين على موردى البرامج المستقلين التفكير فى الاحتياجات المعلوماتية لمستخدمى الهواتف المحمولة، مع الأخذ فى الاعتبار قواعد التفاعل بين الانسان والكومبيوتر على شاشة الجهاز الصغيرة.

وسوف تتطور لوحات قياس أجهزة المحمول Mobile Dashboards من منظورٍ ثابت من البيانات إلى التقارير التفاعلية لتصبح أكثر فعالية عام 2014؛ حيث يمكننا رؤية الأطباء يفتشون فى التاريخ الصحى للمريض سريعًا بدلاً من قضاء وقتًا طويلاً فى التفتيش فى أكوام كبيرة من الملفات، كما يمكننا مشاهدة مسوّقين يقومون فقط بتمرير أصابعهم على الشاشات للحصول على تفاصيل حول مجموعة معينة من البيانات.

إن إمكانيات الإشارة وشبكة الاتصال اللاسلكى الدائم فى أجهزة المحمول، سوف تسرع من إجراء التحسينات على لوحات المعلومات الخاصة بأجهزة الهواتف المحمولة.

Search field on Menu Pages

3- لوحات المعلومات ذات معدلات الذكاء العالية فى تحديد المواقع High Location Intelligence Quotient:

ولنعتبر ذلك حتى الآن نتيجة أخرى للتطورات الحاصلة فى مجال تكنولوجيا المحمول؛ حيث تستخدم لوحات التحكم على الويب الخرائط فى التمثيل المرئى لمقاييس الآداء القائمة على مناطق جغرافية مختلفة استخدامًا تقليديًا.

 

Search field on Menu Pages

(تستخدم تحليلات جوجل خرائط لإظهار الدول التى يأتى منها زوارك).

تتطور معدلات الذكاء IQ المتخصصة فى تحديد المواقع فى لوحات التحكم بأجهزة المحمول تطورًا كبيرًا مع أجهزة المحمول المزودة بتقنية GPS. بينما يمكن للخرائط التقليدية تقديم بيانات تتعلق بمكان شئ معين. هذه الهواتف المحمولة المزودة بتقنية GPS سوف تساعدك على ترتيب المعلومات طبقًا للقرب الجغرافى. لذلك توقع أن تقوم لوحات التحكم الذكية فى الهواتف المحمولة التى تحدد المواقع بتنبيه مديرى المخازن بحدوث نقص فى وحدة حفظ مخزون المنتج SKU عندما يمرون فى ممرات مخزنهم أو قيامهم تبعًا للخريطة الرقمية بإرشاد حامل البضائع إلى أفضل طريق لضمان التسليم فى الوقت المحدد.

 

Search field on Menu Pages

(تعد شركة حلول سنتيغون Centigon Solutions, Inc واحدة من الشركات الرائدة فى مجال توفير حلول برامج تحديد المواقع الذكية للديسك توب وتطبيقات الجوال لخدمة رواد الأعمال).

4- تلبى لوحات المعلومات الاحتياجات الراهنة:

أصبحت كلمة البيانات فى الوقت الحقيقى Real-time Data أكثر ضجيجًا فى عام 2013. وسوف تزداد ضجة فى عام 2014. ولن يعد المستخدم متقيدًا بالبيانات التاريخية فى التحليل؛ حيث سيكون قادرًا على الاستفادة من البيانات الفورية للعثور على فرص جديدة. وسوف تتحول المزيد والمزيد من الشركات ورجال الأعمال من المسوقين اللذين يتتبعون آداء حملاتهم على الإنترنت وضبط تلك الحملات ضبطًا دقيقًا للحصول على أفضل النتائج إلى أصحاب محال البيع بالتجزئة اللذين يقصدون الزبائن الواردين للمتجر بعروض فى الوقت الحقيقى إلى البيانات فى الوقت الحقيقى لتقديم رؤى قابلة للتنفيذ.

كنا قد شاهدنا فى سلسلة مقالات حديثة التمثيل المرئى للبيانات فى الوقت الحديث فى مدونة برنامج  FusionCharts كيف تتناول الشركات ذكاء الأعمال Business Intelligence فى الوقت الحقيقى تناولاً يدعم قراراتها؛ فباستخدام لوحات التحكم فى الوقت الحقيقى Real-time Dashboards تستطيع الشركات تتبع مقاييس آداء الأعمال الرئيسية مثل التخلف عن الدفع؛ حيث يتم تسجيل هذا التوقف وقت حدوثه وتحديثه فى لوحة تحكم فى خلال ميللى ثانية، ثم يستخدم المحللون بعد ذلك المعلومات لتحديد أهم المشكلات والتصدى لها سريعًا أولاً وذلك عندما ترتفع معدلات الفشل. وعن بوابة التجارة الإلكترونية فإن حل مشكلات الدفع وترتيبها حسب الأهمية فى الوقت الصحيح يعد أمرًا حيويًا بحد ذاته.

 

Search field on Menu Pages

تستخدم شركة كلير تريب Cleartrip الرائدة فى مجال السفر على الإنترنت فى الهند والشرق الأوسط لوحات التحكم فى البيانات فى الوقت الحقيقى Real-time data Dashboards فى تتبع قضايا التخلف عن الدفع والتصدى لتلك المشكلات فى الوقت الصحيح.

5- لوحات المعلومات ترى المستقبل بعيون واعدة:

إذا كنا قد اعتدنا على التنبؤات الجوية وتوقع نتائج الانتخابات وخاصية النص التنبؤىPredictive Text Features فى الهواتف الذكية، فإن التحليلات التنبؤية  Predictive Analyticsستكون أمرًا ذى شأن فى عالم لوحات المعلومات؛ فاستخلاص المعلومات من البيانات، ثم استخدامها فى توقّع الاتجاهات والأنماط السلوكية؛ من شأنه مساعدة الشركات على تنظيم مصادرها تنظيمًا دقيقًا. كما يمكن لتجار التجزئة تفادى أوضاع نفاذ المنتج وعدم توفره فى المحلات وتجنب عمليات التخفيض المكلّفة. و يمكن للمصنعين التنبؤ باستخدام مرافقهم وإعداد المزيد من الكفاءات، علاوة على تمكّن الممولين بسهولة من التعرّف على طلبات القروض المزورة وتقييم السيولة والمخاطر الائتمانية.

حددت شركة IBM سبعة طرق يمكن للمستخدمين من خلالها الاستفادة من التحليلات التنبؤية وهى:

  1. المنافسة: أى تأمين أكثر المعاقل التنافسية قوة وتميزًا.
  2. النمو: أى زيادة المبيعات ورفع معدلات الاحتفاظ بالزبائن زيادةً تنافسية.
  3. الإلزام: لضمان نزاهة الأعمال وإدارة عمليات الاحتيال.
  4. التحسين: رفع كفاءة الأعمال الأساسية بشكل تنافسى.
  5. تلبية المطالب: تلبية تطلعات الزبائن الراهنة المتزايدة يومًا بعد يوم.
  6. التعلّم: الاستعانة بالتحليلات الحالية الأكثر تقدمًا.
  7. التصرف القانونى: أى تقديم ذكاء الأعمال والتنبؤات القابلة بحق لإقامة دعوى قضائية.

 

Search field on Menu Pages

(يعد برنامج تدقيق العلوم Sift Science أحد هذه التطبيقات التى تستخدم التعلّم الآلى فى مساعدة مواقع التجارة الإلكترونية فى التعرّف على المحتالين).

ومن بين أمور أخرى، سوف يتم استخدام التنبؤات التحليلية جنبًا إلى جنب مع البيانات فى الوقت الحقيقى تدريجيًا فى لوحات المعلومات لتقدير حجم المبيعات ومنع عمليات الغش والاحتيال والتدخل الطبى الوقائى وهلم جرا.

الأفكار النهائية:

سوف تصبح المعلومات المتنقلة Information-on-the-move ميزة أساسية فى لوحات المعلومات فى عام 2014، كما ستوفر لوحات التحكّم الموجودة على الويب للمستخدمين رؤى وتحليلات متعمقة، وستكون لوحة التحكم فى الهواتف المحمولة مصمّمة خصيصًا لتتناسب مع متطلبات معلومات المستخدم الدائم الانشغال. كما ستجعل خاصية تحديد المواقع الذكية والبيانات فى الوقت الحقيقى والتحليلات التنبؤية لوحة التحكّم أكثر ثراءً وتمكينًا للمستخدمين على اكتساب رؤى الأعمال الهامة من بياناتهم.

والآن كيف ترى لوحات المعلومات فى عام 2014 ؟ شارك بأفكارك فى قسم التعليقات بالأسفل.

 

المصدر: 
https://uxmag.com/articles/the-future-of-information-dashboards

اضافة تعليقا جديدا

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • عناوين صفحة الويب وعناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.