كيف نتفادى أزمة ترقية خدمات أنظمة أوراكل لإدارة الموارد المالية والبشرية Oracle ERP

كيف نتفادى أزمة ترقية خدمات أنظمة أوراكل لإدارة الموارد المالية والبشرية Oracle ERP

   كتبه: كريس كاناراكس Chris Kanaracus من  أخبار المجموعة الدولية للبيانات IDG News Service

نصائح المستخدمين ممن خاضوا التجربة خلال  اسبوع  Oracle OpenWorld

عندما قام رئيس شركة أوراكل لارى إليسون Larry Ellison بالترويج لمساعى الشركة المتزايدة نحو الاتجاه إلى الحوسبة السحابية في اسبوع Oracle Open World ، ركّز العديد من العملاء الحاضرين أكثر على الحياة داخل تلك المؤسسات؛ حيث لا تزال أمور مثل ترقية نظم ERP (التخطيط لموارد المؤسسة) من الأمور المهمة المحفوفة بالمخاطر.

وقد قال وكلاء الشركة أثناء انعقاد جلسة  في OpenWorld ؛ إن شركة سميثز ميديكال Smiths Medical قد أرغمت هذا العام على ترقية التطبيق الهائل لحزمة الأعمال الإلكترونية E-Business Suite ، نظرًا لوجود عدد من المشكلات الملحة التى تشمل انتهاء الفترة المخصصة بدعم البرامج والأجهزة القديمة التي لا يمكن تحديثها.

هذا ويقول نائب رئيس شركة سميثز ميديكال لتكنولوجيا المعلومات فوغان هانَم Vaughan Hennum ومدير المشروع العالمى ليزا رودال Lisa Ruddell فى هذا الشأن: " لقد تمكّنت شركة منتجات الأجهزة الطبية Smiths Medical من الانتهاء من ترقية الإصدار 11 إلى 12.1.3 فى غضون 10 أشهر، وذلك بسبب عمليات التخطيط والممارسات الواسعة النطاق التى تم وضعها ".

ويتابع هانَم قائلاً:" إن الإدارة بالتأكيد هى الأساس. فكل عرض تقديمى يقوم على التحديث يؤكد إنه يتعين عليك توفير إدارة سليمة. ولقد قمت بذلك حقًا ".

وقد شكّلت الشركة لجنة توجيهية تنفيذية للمشروع، تقوم بعقد اجتماعات شهرية.

كما أضاف هانَم: " كانت المشاركة الوثيقة من قبل الخبراء المتخصصين فى كل أنحاء الشركة أمرًا حتميًا؛ وذلك لأنهم على دراية كبيرة بكيفية عمل حزمة الأعمال الإلكترونية".

كما يقول هانَم:" لدى شركة سميثز ميديكال حوالى 7900 موظف بينهم 5000 موظف يستخدمون حزمة الأعمال الإلكترونية. ويعالج التنفيذ 25 وحدة تشغيلية و 30000 كود من أكواد التخزين التعريفى SKU بالإضافة إلى 20 برنامج كبير مدمج بحاجة إلى التحديث. إنها لبيئة كبيرة بحق".

" وقد ساعد 400 موظف فى هذا الشأن عن طريق الاختبارات ".

كما قالت رودال: " لدينا كم كبير جدًا من أنشطة الاختبارات، ويتعين علينا حقًا الإحاطة بهذه الاختبارات والاهتمام بها؛ حيث استخدم فريق المشروع التحليلات لوضع مخططات ورسوم بيانية تصوّر حالة الاختبار بطرق مرئية". وأضافت قائلة :" كما إن هذه الاختبارات تحافظ على سير دُفة العمل؛ حيث تساعد الفريق على فهم حدود كل شئ وما هى التحديات التى ستواجههم."

وتتابع رودال قائلة :" كانت النقلة إلى النظام الجديد، والتى حدثت فى أغسطس، ناجحة. غير إنها لا تزال قيد التمكين؛ حيث نواجه عدد من المشكلات، لكن سيتمكن الجميع من مواجهتها."

رغم إن المشروع يعد نجاحًا عامًا، إلا إن شركة سميثز ميديكال لا تزال تتعلم بعض الدروس.

يقول مقدمو شركة سميثز:" لدى نسخة 12.1.3 تغييرات كبيرة فى الوحدة المالية  finance module ، ويتعين على الشركات التأكد من وجود وفرة من العاملين بالمشروع ذوى خبرة فى هذا المجال".

كما تقول رودال :" يجب على العملاء أيضًا إيجاد طريقة تحاكى أعداد إنتاجهم الراهن عند اختبار نسخة 12.1.3 التى تؤدى بطبيعة الحال الكثير من المهام آداءً يختلف عن الإصدارات السابقة".

وطبقًا لهانَم :" هناك أمرًا آخر وهو البقاء على اتصال وثيق مع شركة أوراكل قبل الترقية، وحتى بعدها؛ حيث لا يمكنك أن تكون قريبًا بما فيه الكفاية من الشركة بعد الترقية، بسبب المشكلات التى سوف تنشأ، فلا تزال هناك مشكلات جديدة bugs آخذة فى الظهور بعضِ منها يمكن أن يكون شديدًا ".

ويتابع هانَم قائلاً :" إذا كان فريق حساب شركة أوراكل على علمٍ بأن التحديث سوف يجرى على الإصدار الجديد؛ فإنه سيصبح من الأسهل الحصول على قدر كبير من الدعم الكافى إن لُزِمَ الأمر".

يغطى كريس كاناراكس برامج المؤسسات وأهم أخبار التكنولوجيا العامة فى وسائل إعلام مثل أخبار المجموعة الدولية للبيانات The IDG News Service. 

المصدر: 
http://www.computerworld.com/article/2691109/how-to-avoid-an-oracle-erp-upgrade-disaster.html