من يتخذ القرارات المتعلقة بمشاريع تكنولوجيا المعلومات؟

من يتخذ القرارات المتعلقة بمشاريع تكنولوجيا المعلومات؟     هل هو المدير التنفيذى للمعلومات CIO أم الرئيس التنفيذىCEO  أم المستخدم العادى؟ ومن هو صاحب الكلمة الأخيرة عند التحول إلى استخدام التطورات التكنولوجية؟

      قد تقع مسؤولية مساعدة المنظمات على تحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا على عاتق المدير التنفيذى للمعلومات، إلا أن الأعمال التنفيذية لا يجب أن تتم دون طلب المشورات، خاصةً عندما يتعلق الأمر بعالم الأعمال الرقمية السريع التغير.

     كيف يجب أن يشارك قادة تكنولوجيا المعلومات فى العمل مع بقية الجناح التنفيذى c-suite؟ هل كلمة المدير التنفيذى للمعلومات هى الكلمة الأخيرة عندما يتعلق الأمر بالنظم والخدمات، أو هل يجب على قادة التكنولوجيا طلب المشورة من أقرانهم المسؤولين وغيرهم من جميع أنحاء المنظمة؟ تقدم شبكة ZDNet  لهذا الغرض أفضل أربع نصائح عملية مقدمة من الخبراء.

إبدأ بخلق الأفكار الإبداعية لباقى الأعمال فى المنظمة.

      يقول مدير قسم تكنولوجيا المعلومات فى شركة Enterprise Rent-A-Car European جيف كينج Jeff : King" إن كلمة المدير التنفيذى للمعلومات قد تكون أكثر حسمًا عندما يتعلق الأمر بأمور استخدام البنية التحتية أكثر من الاهتمام بتطوير التطبيقات. بينما يجب توظيف تكنولوجيا المعلومات فى اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكنولوجيا الملائمة للعمل. كما يرى كينج أن المستخدمين النهائيين أيضًا يجب أن يكون لهم رأى فى البرامج.

     ويتابع كينج قائلاً :" لا يمكن اتخاذ قرارات بشأن التطبيقات دون طلب مشورات؛ حيث يرى عملنا التكنولوجيا على إنها ميزة استراتيجية. وهذا الدور الحاسم يزيد من قدر قسم تكنولوجيا المعلومات، لكننى أقر بأن التكنولوجيا ليست مقدّرة تقديرًا كبيرًا فى جميع المنظمات."

 

     كما يرى كينج أن هناك تغييرًا جذريًا فى عملية اتخاذ القرارات خلال العقد الماضى. وقد اعتاد متخصصو تكنولوجيا المعلومات على الأعمال التى تُسند إلى فريق التكنولوجيا ذوى الأفكار المبتكرة فى النظم والخدمات. وقد حدث الآن تغييرًا وأصبح العمل بحاجة إلى مديرين تنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات.

    ويضيف كينج :" لدى مديرين المعلومات التنفيذيين خبرة فى مجال التكنولوجيا؛ فهم يعرفون ما هى الابتكارات التى تجرى، وبالتالى يمكنهم إبلاغ صاحب العمل بأن المنظمة يجب عليها الاستفادة من التطورات."

    كما يقول كينج إن شركة Car Rental Business لتأجير السيارات سوف تبدو مختلفة تمامًا بعد خمس سنوات من الآن، بسبب إدخال تقنيات مثل المعلوماتية  Telematics (خدمات الاتصال عن بعد) والأجهزة الخلوية بالإضافة إلى السيارة ذاتية القيادة. ويتابع إنه يجب عليه وعلى فريقه التنفيذى دراسة كل هذه التطورات قائلاً :" هناك طريقة جديدة للقيام بهذه التغييرات، ويجب علينا البدء فى التفكير فى هذه المسألة ومناقشتها ".

ركّز على السرد والمحاكاة كجزء من نقاش بنّاء للجناح التنفيذى.

     يرى براد داودن Brad Dowden أن مديرى المعلومات التنفيذيين هم رجال أعمال يتمتعون بالخبرة الكافية فى مجال التكنولوجيا. فداودن هو مدير تنفيذى للمعلومات سابق فى شركة التوظيف أديكو Adecco ويدير الآن المشاريع التحويلية للشركات الكبرى، بما فيها مشروع إدارة البرامج في سينما أوديون Odeon ودور سينما UCI الذى تم إكماله مؤخرًا.

     يقول داودن فى هذا الشأن :" لا يزال يُرى المديرون التنفيذيون للمعلومات في كثير من الأحيان على إنهم خبراء فى التكنولوجيا، لذلك يجب أن يُثبت قادة تكنولوجيا المعلومات المعاصرين أيضًا أنهم المخضرمين تجاريًا ". وقد صرّح أن المعاملات الحديثة هى نظام ديمقراطى وليست مسؤولية فرد بعينه، فحتى الرئيس التنفيذى للشركة تقع عليه المسؤولية أيضًا.

      يقول داودن :" لا يتخذ أحد أى قرار دون مشورة على متن الطائرة؛ وبالمثل يجب أن يضم الجناح التنفيذى مستوى راقٍ من النقاش، نظرًا لأن المديرين التنفيذيين للمعلومات بحاجة إلى القدرة على التعلم والتطور ومعرفة كيف يرتبط كل جزء فى العمل بالتكنولوجيا".  

      كما يضيف داودن إن المحاكاة تتزايد أهميتها يومًا بعد يوم لدى المسؤولين فى الجناح التنفيذى الذين يساهمون فى تحقيق الأهداف التنظيمية. ويجب أن يكون المديرين التنفيذيين للمعلومات قادرون على الإقناع ومساعدة بقية الشركة على معرفة مزايا كل مبادرة. ويتابع داودن قائلاً :" يمكن أن يصبح كل شئ مشروع ".

      " أصبحت التكنولوجيا شبيهة بالسلعة؛ فإذا نقلت التكنولوجيا إلى مورد؛ فإن الأفراد المتبقين فى قسم تكنولوجيا المعلومات يجب عليهم تفهم متطلبات العمل والسعى نحو تلبية تلك المتطلبات. وإذا نُظِرَ إليك بصفتك فرد يقوم بحل المشكلات؛ فإن المهام ستتوالى عليك ويُستعان بك مرة أخرى ".

كن على استعدادٍ بتحدى الرئيس التنفيذى وفريق القيادة العليا.

     يقول ريتشارد نوريس Richard Norris، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والتغيير فى الأعمال فى جمعية التأمين Reliance Mutual Insurance Society، أن المديرين التنفيذيين للمعلومات يواجهون دائمًا تحديات تتعلق بوضع الميزانية وما إذا كانت أهدافهم قابلة للتحقيق وما هو الوقت اللازم لمقابلة أهداف معينة.

     كما يضيف نوريس :" يحتاج دائمًا المديرين التنفيذيين من المديرين التنفيذيين للمعلومات تقديم الأشياء تقديمًا سريعًا ورخيصًا وبشكل أفضل. ولكن من الأمور التى يجب تجنبها تمامًا هو الموافقة على كل شيء؛ فقد يأتي وقت ضمن أوقات كل مدير معلومات تنفيذى مسؤول، يتحتم عليه التحول إلى الرئيس التنفيذى والاستعانة به معللاً بأن هناك بعض الأمور التى سوف يتم تأجيل تنفيذها، نظرًا لانشغال فريق تكنولوجيا المعلومات ".

     ويتابع نوريس قائلاً :" بعض العاملين يوافق تلقائيًا دون تفكير بدلاً من الخوض فى حديث أكثر تفصيلاً يستند على الخيارات، مضيفًا أن مديرين المعلومات التنفيذيين لا يجب عليهم التخوّف إزاء وضع الأولويات. فالتحدى فى العمل، هو فى الأصل أمرًا محمودًا يؤدى فى النهاية إلى النجاح ".

      " لا أحد يستطيع الإجابة على كل التساؤلات، ولكن لدى الجميع القدرة على التعلّم والتطور. فإذا واجهت تحديًا بصفتك مسؤولاً من قبل أحد الأشخاص، فهذا عظيم؛ حيث يكشف هذا التحدى عن تكوّن وجهة نظر معينة لديهم، وهم بهذه الطريقة يوفرون لك فرصة مراجعة النهج الذى اتخذته ".  

راجع الزملاء المسؤولين قبل اتخاذ القرارات الرئيسية.

      يقول كولين ليز  Colin Lees:" إن مدير التنفيذى للمعلومات بشركة BT Business يعد جزءً من فريق القيادة بمنظمته، الذى يضم أيضًا المدير العام للخدمات ومدير الإنتاج واثنين من المديرين التنفيذيين المسؤولين عن المبيعات. هذا ويعمل أعضاء هذا الفريق من القيادة العليا سويًا ".

       ويضيف كولين :" فإذا كنا فى طريقنا لإطلاق منتج جديد، يمكن لموظف لدينا وقف المشروع إذا كانت على سبيل المثال التكنولوجيا أو الخدمة المقدمة ليست جيدة بما فيه الكفاية؛ حيث يعتمد العمل علينا بصفتنا صناع القرار المحدودى العدد رغم ذلك، إلا إنها عملية تعاونية ".

       أما إذا ظهرت مشكلة تتعلق بالتكنولوجيا؛ فإن باقى فريق القيادة العليا سوف ينتظر من ليز تقييم المشكلات المطروحة ثم تقديم الرأى الصائب إلى بقية أعضاء الفريق.

       ويتابع ليز قائلاً :" إذا كنت ساستخدم التكنولوجيا التى ستؤدى إلى الزيادة فى حجم المكالمات زيادة هائلة؛ فإن لدى مدير الخدمات حق المنع. وبالمثل؛ يمكننى وقف أحد الحلول الواردة إلى السوق، إذا كنت لا أرى فريق المبيعات على استعداد لبيع الخدمات التكنولوجية الجديدة ".

       كما يقول ليز أن الإدارة العليا في شركة BT تدعم فريق القيادة الخاص بها وتدعو المديرين التنفيذيين فيها إلى العمل معًا من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة للمنظمة، لذلك فهى تعد مكانًا ملائمًا للعمل لأننا نركز على الفريق ".

كتبه: مارك صموئيل Mark Samuels

المصدر: 
http://www.zdnet.com/article/who-really-makes-the-decisions-about-it-projects/