مقالات و تقنيات قواعد بيانات

تعتمد على طريقة key-value ليس لها جداول tables وانما لها عدة أنواع من تمثيل البيانات مثل : Lists , Sets, Hash tables تقبل البيانات النصية فقط يجب تحميل جميع البيانات على الذاكرة . لا تدعم لغة SQL ولها أوامر خاصة بها. ميزتها الأهم هي السرعة الهائلة.

Image removed.

 

منصة مفتوحة المصدر مبنية بلغة جافا تربط مجموعة من السيرفرات لتوزيع عمليات المعالجة والتخزين باستحدمات عدد من الأنظمة منها: عمليات المعالجة تستخدم عدد من التقنيات من أهمها MapReducer  عمليات التخزين تستخدم عدد من التقنيات من أهمها HDFS - Hadoop distributed file system  و  من الشركات الاستضافة السحابية مثل Amazon Google Oracle  Microsoft  عمليات معالجة الأخطاء Fault Tolerance تتم بواسطة Erasure coding  عمليات موازنة الأداء بواسطة Intra-data        

MariaDB قاعدة بيانات مبينية على أساس قاعدة البيانات MySQL قبل شراءها من شركة اوراكل. وبالتالي فإن أي نظام يعمل على قاعدة بيانات MySQL فإنه يمكن أن يعمل على قاعدة بيانات MariaDB بدون أي تعديل فيه.

تدعم المماثلة بين سيرفرين لأداء العمل معاً "Replication"  على طريقتين : master->slave  و كذك mastermaster

مصممة بعدة طبقات لكل واحدة منها ادارة مستقلة : Transaction , Storage

مفتوحة المصدر بلغة البرمجة : C++ , C

هناك عدة انواع للجداول وادارة التحزين "storage engine" كل نوع له مميزاته منها XtraDB, FederatedX

نظام يعمل كوسيط  حيث يقوم Producer Application بارسال رسائل الى النظام المستفيد Consumer عن طريق Kafka Server مطور بلغتي البرمجة Scala ولغة Java. يتم استخدامه كثيراُ لسجلات العمليات transaction log التي تحتفظ بجميع العمليات على قواعد البيانات. وكذلك البيانات اللحظية . حيث يجب معالجة سيل من البيانات . مطور بواسطة شركة LinkedIn كنسخة مجانية مفتوحة المصدر.

نظام لربط و نقل و تحويل البيانات و دمج الأنظمة

وله نسخة مجانية و مفتوحة المصدر Extract, Transform and Load

مع تعدد الأنظمة و احتلافها لابد من الحاجة لأنظمة لها دور الوسيط و ذلك ربط و نقل و تحويل البيانات حيث تقوم هذه الأنظمة بقراءة البيانات من مصادر متعددة لغرض تهيئتها و نقلها الى قاعدة بيانات أخرى